ولر مدرسة معزوز المصري

تربوي تطويري تعاوني إبداعي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الافات الحشرية التي تصيب الزيتون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
marah jadallh



المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 07/02/2013
العمر : 19

مُساهمةموضوع: الافات الحشرية التي تصيب الزيتون   الإثنين أبريل 07, 2014 2:04 am

ذبابة الزيتون- Bactrocera oleae
حشرة خطيرة جدا تصيب ثمار الزيتون, تقيم 3-6 اجيال في السنة
مواصفات الحشرة- الحشرة البالغة: طولها تقريبا 5 سم, لونها اصفر, العينين كبيرتين ولامعة لونها اخضر بنفسجي, الاجنحة شفافة في اطرافها بقعة سوداء بلون داكن. البيضة: اسطوانية بيضاء توضع تحت قشرة الثمرة. اليرقة: بيضاء على شكل وتد طولها 7-8 ملم. الشرنقة: لونها اصفر مائل الى البني طولها 4 ملم.
تضع الانثى بيوضها تحت قشرة الثمرة وخلال 2-4 ايام تفقس البيوض وتتغذى اليرقات على لب الثمرة. وعند اقتراب موعد التشرنق تبدأ اليرقات في اكل جميع اللب حتى القشرة لافساح مكان لها للتشرنق, فترة الشرنقة في الصيف 7-10 ايام.
الاضرار: تصيب ذبابة الزيتون ثمار الزيتون على مرحلتين اساسيتين الاولى في شهر مايو والثانية في سبتمبر اكتوبر. الاصابة تسبب تعفن الثمار في اماكن وجود اليرقات. وفي ظروف جوية رطبة تتطور آفة المكروفوما في مكان وضع البيوض. الثمار المصابة بذبابة الزيتون غير صالحة للتخليل وكذلك جودة زيتها منخفض.
العلاج:
مصائد ملونة لجذب الحشرات البالغة: هذه الطريقة لا تضر بالاعداء الطبيعية, نعلق مصيدة واحدة داخل كل شجرة في مكان مظلل ومكشوب قدر الامكان. هذه المصائد فعالة لمدة شهرين. حيث ان عند جفافها او اتساخها يجب تغييرها لكي تبقى فعالة لجذب الحشرات البالغة بنجاعة. عندما يكون عدد الذباب في المصيدة الواحدة اكثر من 20 حشرة يجب اتباع طريقة الرش.
الرش: المبيدات المستعملة, بازودين, ديزكتول, ملتيون, روجور, روجوتكس
المغريات- الطعم: هذه الطريقة تعتمد على جذب الحشرات البالغة الى طعم بروتيني مخلوط بمادة سامة. الطعم زيتان 200 غرام مخلوط مع احدى المواد التالية. بازودين, ديزكتول, 300 غرام او روجور, روجوتكس, 120 غرام لكل دونم. (الروجور يسبب حروق في الثمار لذلك يجب عدم استعماله في المناطق الحارة. يتم رش بقعة او خط بإرتفاع 1.5-2 متر من سطح الارض. رش جهة واحدة من الاشجار كاف

حلم الزيتون- العنكبوت المنقط- Aceria oleae
هذا العنكبوت يصيب الاوراق والثمار, الاضرار الكبيرة تكون في المشاتل والزراعات الحديثة. الاصابات في الثمار يجعلها غير صالحة للتخليل.
مواصفات العنكبوت- البالغ: لونه اصفر اسطواني الشكل شبيه في الديدان, طول الانثى 0.125 ملم وعرضها 0.04 ملم. البيضة: كروية الشكل قطرها 0.3 ملم.
الضرر: نتيجة اصابة الروؤس النامية في العنكبوت يؤدي الى تشوه في نمو الاوراق. في حال اصابة قوية فإن الروؤس النامية تموت والاوراق المجاورة لها تذبل. اعراض الآفة على الاوراق البالغة بقع خضراء دائرية غير محددة بارزة على اللون الفضي للجهة السفلى للورقة. اما بالنسبة للجهة العليا للورقة فيوجد اصفرار غير محدود. على الثمار تظهر تشوهات وبقع فضية نتيجة امتصاص العصارة منها. تتم الاصابة في الثمار مباشرة بعد العقد حيث تهاجم العناكب وباعداد كبيرة قشرة الثمار. الثمار الكبيرة غير حساسة للعناكب.
العلاج: لمنع الاصابة بالثمار يجب الرش قبل تفتح الازهار, واذا كانت اصابة كبيرة في السنة الماضية او اصابة شديدة في الروؤس النامية فيجب رشة ثانية بعد تمام العقد.
المبيدات المستعملة: فيرتيميك, مايتيك, سامبا.
 

بسيلا الزيتون- Euphyllura oleae loew
تسبب اضرار في البراعم الثمرية للزيتون.
مواصفات الحشرة- البالغة: لونها اخضر طولها 3 ملم. اليرقة: تفرز مادة بيضاء تشبه القطن. في بداية الربيع تضع الانثى بيوضها على البراعم. اليرقات التي تفقس تتغذى على العصارة التي في البراعم مما يتسبب في سقوط مجموعات زهرية بأكملها.
العلاج: المبيدات التي تستعمل لإبادة العناكب تبيد البسيلا. في الإصابة المبكرة وعدم وجود العناكب يمكن استعمال المبيدات التالية: تيونكس, مارشال, فوسفاميدون.

آفة عين الطاؤوس- Peacock eye spots
مسبب الآفة فطر- Spilocaea oleaginium
هذا الفطر يصيب اوراق الزيتون, عند الاصابة القوية تتساقط الاوراق. البساتين التي تكثر فيها الرطوبة يكون خطر الاصابة اعلى. تصاب بشكل خاص البساتين الكثيفة وغير المقلمة بشكل جيد.
اعراض الآفة: بقع دائرية لونها اسود رمادي خاصة على السطح العلوي للورقة, بعدها تظهر دوائر صفراء حول البقعة وفي النهاية اصفرار تام للورقة وسقوطها. تتم الاصابة عادة في فصل الخريف والشتاء مع الامطار.
العلاج: التقليم الجيد الذي يفتح الاشجار ويساعد على التهوئة يقلل من المرض ويمكن مواد الرش من الدخول لجميع اجزاء الشجرة. في الاماكن الجافة يتم عمل رشتين الاولى قبل هطول المطر- شهر اكتوبر- والرشة الثانية بعد شهرين او بعد هطول المطر. في المناطق الرطبة نضيف رشة ثالثة بحيث يكون بين الرشة والتي تليها 1.5 شهر. في البساتين شديدة الاصابة نضيف رشة رابعة في شهر مارس. في البساتين شديدة الاصابة والتي لم ترش الرشة الاولى قبل الامطار يوصى بخلط احدى المواد النحاسية الوقائية مع مادة علاجية عصارية سيستيمية ولتكن سكور بتركيز 0.06%. المبيدات الوقائية المستعملة: بوردزول, كبريتات النحاس, كوبروكس, كوبرزول, كوتسايد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الافات الحشرية التي تصيب الزيتون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ولر مدرسة معزوز المصري :: مشاريع وابحاث ICT في التعلم :: مشاريع معلمة العلوم أمل عقروق-
انتقل الى: